4 أسباب خلف نجاح مصرف الراجحي - الربح من الإنترنت

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

11‏/04‏/2012

4 أسباب خلف نجاح مصرف الراجحي


يحظى مصرف الراجحي بثقة شريحة كبيرة من السعوديين، وبتقدير الخبراء العالميين. لكن ما الذي يجعل المصرف من الأنجح والأقوى أداءً في المملكة؟ يحلّل هذا المقال العوامل الداعمة لنجاح المصرف.

أعلنت مجلة "اليوروموني" العالمية فوز مصرف الراجحي بجائزة أفضل مصرف إسلامي في الشرق الأوسط لعام 2011، ضمن إعلانها عن جوائز التمويل الإسلامي على مستوى العالم التي كشف النقاب عنها في العاصمة البريطانية لندن الأسبوع الماضي . 


1- المصرف الأكثر ربحية في السعودية


ذكرت لجنة الاختيار في تقريرها عن أسباب فوز المصرف. فاعتبرته أنجح مصرف في السوق السعودية التي وصفتها المجلة بأنها أهم سوق في منطقة الشرق الأوسط. كما لفتت اللجنة إلى النتائج المالية التي حققها المصرف في العام 2011 وأوضحت أنه المصرف الأكثر ربحية، بعد أن زادت أرباحه السنوية بنسبة 9%. وقد انعكست هذه النتائج بمزيد من الثقة لدى المستثمرين، فكانت قيمة أسهم مصرف الراجحي الأكثر ارتفاعاً في بورصة تداول السعودية.

تُعتبر جوائز يورموني للتميز من أكبر وأهمّ الجوائز في قطاع الخدمات المصرفية، ويتمّ منح هذه الجوائز إلى المؤسسات والأفراد الذين يظهرون أعلى مستويات التميز والريادة والابتكار في تقديم الخدمات المالية والمصرفية في الأسواق التي يعملون فيها.

وهذه هي الجائزة الثالثة لمصرف الراجحي من يوروموني، بعد أن حصد المصرف الجائزة نفسها عام 2010 نتيجة التخطيط الاستراتيجي الذي ينتهجه والتنفيذ الدقيق الذي جعله يتصدر المصارف في الأداء والربحية.

كما نال المصرف جائزة أفضل مصرف في السعودية عن العام 2010 نتيجة تحقيقه نتائج متميزة وسط مناخ متقلب، وتمكن من إحراز النمو الدائم والمتوازن في العوائد على الأصول والعائد على حقوق المساهمين.

2- الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية


يرى لاحم الناصر، مستشار التمويل الإسلامي أن من أهم العوامل التي ساهمت في تحقيق المصرف هذه الجائزة الثقة التي اكتسبها في السوق. فمنذ نشأته كان مصرفاً إسلامياً بالكامل، ويضيف في حديثه مع موقع AMEInfo.com: "كان القائمون عليه على اتصال دائم بمشايخ العلم وهيئة كبار العلماء. وكانوا يجدون التزكية والتأييد من هذه الجهات بشكل مباشر، ونالوا بثقتها في تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، ولذلك حظي المصرف بتأييد المؤسسة الدينية".

ويتابع المستشار قائلاً: "يُعتبر البنك الرائد في الحفاظ على سمعته في مجال تطبيق الشريعة الإسلامية، لاسيما وأنه يرفض تطبيق الكثير من المعاملات التي تلجأ إليها بعض البنوك مثل التورق المنظم"، وهو أسلوب اقتراض مثير للجدل من ناحية شرعيته.

3- غياب المنافسة


يشير الناصر إلى أن من العوامل التي تدعم تفوق المصرف هي أنه يعمل في الساحة بمفرده، بدون منافس لسنوات طويلة. وبالتالي، حظي بولاء قاعدة كبيرة جداً من العملاء، ويضيف الناصر: "يتمثل العامل الآخر في أن هذا البنك يُدار من قبل عائلة أصبحت من أهم الأسماء التجارية في المملكة وأكثرها نجاحاً. وبالتالي هناك ثقة في العائلة نفسها التي تدير المصرف وتتميز بتوجهها الديني، ما يزيد من الثقة في المصرف".

ولا شك أن ارتباط المصرف باسم رئيسه، سليمان بن عبدالعزيز الراجحي يلهم العملاء ويؤثر في اختيارهم للمصرف وثقتهم به. فهو من الشخصيات العربية الأكثر نفوذاً برأي الكثير من المجلات العربية والعالمية، وهو مضرب مثل للشخصيات التي بنت ثروتها بمجهودها الخاص انطلاقاً من بدايات متواضعة.

4- أكثر المصارف انتشاراً، وسيولة وتسهيلاً للعاملات للأفراد من المواطنين والأجانب


بالإضافة إلى هذه العوامل المرتبطة بإرث المصرف، يتحدث المستشار في التمويل الإسلامي عن العوامل التجارية التي أدت إلى فوز مصرف الراجحي بهذه الجائزة بقوله "مصرف الراجحي من أكبر البنوك من ناحية رأس المال. وهو أكثرها توسعاً من ناحية عدد الفروع حيث يتواجد في كل المناطق والقرى، ما يسهل عملية فتح الحسابات للعملاء."

ويستطرد قائلاً: "البنك يتميز بالديناميكية في مراعاة السوق فهو يُعد من أكبر البنوك من حيث سوق الحوالات للعمالة، ويمتلك شبكة كبيرة جداً وواسعة في الخارج، ما يجعل وصول الحوالة المالية أمراً سهلاً للمحول إليه. وبالتالي اجتذب الكثير من الحسابات للعمالة الأجنبية في المملكة."

كذلك من العوامل التجارية المؤدية إلى نجاح المصرف هو أنه يعد من أقل بنوك السعودية اشتراطاً لفتح حسابات جارية. كما أن المبلغ الذي يأخذ عليه في حال نقصانه عمولة 1000 ريال وهو الأقل في المملكة مقارنة بالبنوك الأخرى.

ويُعتبر أيضاً البنك الأكثر فهماً لسوق الأعمال السعودية ودعماً للشركات الصغيرة والمتوسطة. إذ يلفت الناصر إلى أن مصرف الراجحي أصبح ملاذاً للكثير من شركات التجزئة في المملكة. فهو يُعد بنك قطاع التجزئة بفضل الانتشار الكبير لفروعه، واعتماد الكثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عليه في الإيداعات المصرفية.

ويشير الناصر بأن لدى البنك مرونة عالية في فهم متطلبات السوق ورجال الأعمال، فالسعودية لديها سوق عقاري نشط لذلك استطاع مصرف الراجحي اقتطاع حصة كبيرة جداً من أموال العقاريين والمستثمرين في هذا المجال. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

التسميات

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

أحدث الاخبار

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

authorمرحباً، أسمي محمد وأنا هنا لأقدم لكم أحدث الطرق والنصائح في عالم الأنترنت والتكنلوجيا التي تثري حياتكم
معرفة المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *